• English
  • فارسی
  • العربية
  • Русский
  • Studyco Logo
    Studyco
    Studyco
    Studyco
    Studyco
    Studyco

    شروط القبول

    شروط القبول في الجامعات البريطانية

     

    *  الدراسة الجامعية

    اولاً: شروط القبول :

    يشترط ان يكون الطالب المتقدم لدراسة البكالوريوس حاصلا على احد المؤهلات التالية:

    • شهادة المستوى المتقدمA- Level   وتقوم كل جامعة بتحديد معدلات القبول لكل تخصص من التخصصات العلمية التي تقدمها على حده وذلك على نظام المعدلات المتدرج منA  الى E .
    • نظام السنة التأسيسية Foundation Year وذلك للطلاب الحاصيلن على مؤهلات أخرى غير المستوى المتقدم (A-Level) مثل شهادة الثانوية العامة قي الدول العربية.. . ويتوجب على الطالب دراسة ثلاث او اربع مواد بما في ذلك اللغة الانجليزية خلال السنة الدراسية واجتيازها. اما الطلاب المتقدمين لدراسة الطب البشري وطب الاسنان فعليهم اجتيازالمقابلة الشخصية التي تعقدها الجامعات لهم وذلك خلال السنة التاسيسية. بالاضافة الى اجتياز امتحان CAT والذي سيبدأ العمل به من السنة الاكاديمية القادمة.
    • شهادة البكالوريا الدولية International Baccalaureate Diploma تضع الجامعات لحاملي هذا النوع من الشهادات شروطا متباينة حسب نوع التخصص الذي يتقدم الطالب للالتحاق به.
    • بالنسبة للجامعات بايرلندا فيشترط الحصول على شهادة الثانوية الايرلنديةIrish Leaving Certificate والتي يحصل عليها الطالب بعد سنة دراسية في احد المعاهد الايرلندية والامتحان في ست مواد من بينها اللغة الانجليزية. وتحدد الجامعات مستوى الدرجات والنقاط المطلوب تحقيقها سنوياً كما انه من الضروري ان يجتاز الطالب المقابلة الشخصية التي تعقدها الجامعات.

    تستغرق الدراسة الجامعية لمعظم البرامج بين ثلاث إلى أربع سنوات للحصول على درجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف.

     

    ثانياً: نظام القبول :

    للتقدم للجامعات البريطانية هناك طريقتان:

    1. عن طريق مكتب خدمات القبول بالجامعات والكلياتUniversities and Colleges Admissions Services( UCAS) وهي الطريقة التي تتبعها معظم الجامعات. وعلى المتقدم تعبئة استمارة القبول الخاصة والصادرة عن ( UCAS) وارسالها قبل 15 اكتوبر بالنسبة لتخصص الطب البشري وطب الاسنان. ولمزيد من التفاصيل يمكن الرجوع للعنوان الاكتروني   www.ucas.com  .
    2. عن طريق التقدم بشكل مباشر الى الجامعات المراد الالتحاق بها وذلك بعد اجتياز السنة التأسيسية.

     

    ثالثاً: الرسوم الدراسية :

    تتفاوت تكلفة الدراسة للعام الدراسي الواحد في الجامعات البريطانية ولكنها اجمالا تكاد تكون متقاربة وهي تختلف باختلاف التخصص والجدول ادناه يوضح ذلك:

     

     

    التخصص

    الرسوم بالجنيه الإسترليني

    الدراسات الإنسانية والعلوم الاجتماعية

     6.300 - 7.100

    العلوم الأساسية والتطبيقية والهندسة

    7.100 – 11.000

    العلوم الطبية

    17.000 – 20.000

     

     

    * الدراسات العليا

     

    اولاً: شروط القبول :

    • بالاضافة الى الدرجة الجامعية الاولى تشترط أغلب الجامعات الحصول على معدل 6.5 و احياناً 7 درجات في اختبار IELTS او ما يعادله في اختبارات اللغة الانجليزية القياسية الاخرى.
    •   تضيف بعض الجامعات شروطاً خاصة للقبول ببعض التخصصات العلمية كاجتياز بعض الاختبارات التخصصية القياسية او اجراء المقابلات الشخصية.

    ثانياً: نظام القبول :

    • يتم تقديم الطلبات مباشرة لادارات القبول للتعليم العالي بالجامعات المعنية. وهنا نؤكد ضرورة الاطلاع على افضل الجامعات في مجال التخصص وفق ماتعتمده وزارة التعليم العالي .
    • يبدأ العام الجامعي والتسجيل للدراسة في سبتمبر او اكتوبر من كل عام بالإضافة الى قبول في يناير و قبول في أبريل في بعض الجامعات ولبعض التخصصات.
    • تعمل اغلبية الجامعات بنظام العام الدراسي والذي يتكون من ثلاثة فصول دراسية بواقع ثلاثة اشهر للفصل الدراسي الواحد. الفصل الاول (سبتمبر– ديسمبر) الفصل الثاني (يناير- مارس) والفصل الثالث (ابريل- يونيو).بعض الجامعات تتبع نظام الفصلين مثل جامعة Sheffield.
    • لبعض التخصصات العلمية كالطب البشري وطب الاسنان نظامٌ دراسي خاص بها.
    • من المهم جدا أن يطلع الطالب أو الطالبة على شروط استرجاع المبالغ المدفوعة للمؤسسات التعليمية فى حال عدم تمكنه من الالتحاق بها. ومن الافضل دائما عدم دفع كامل المبلغ بل يكتفي بدفع مبلغ محدد لتأمين فرصته .

    ثالثاً: الرسوم الدراسية :

    تتراوح قيمة الرسوم الدراسية بصورة عامة  ما بين 9 آلاف إلى 12 ألف جنيها إسترلينيا في السنة. يضاف لها تكاليف مختبرية لبعض التخصصات العلمية تبلغ أحياناً ما قيمته  نصف الرسوم  الدراسية. 

    * التسجيل : بعد قبول الطالب تصدر له ذات الجامعة خطاب قبول نهائي لغرض الحصول على التأشيرة. بموجب هذا الخطاب يمنح الطالب وأسرته (إن كانت برفقته) تأشيرة دخول لغرض الدراسة.

     

    المقترح البحثي
    عند إعداد مقترح Proposal بحث ماجستير (أو دكتوراه) فإنه يجب أن يشتمل على الأجزاء التالية:
    بیان السیرة
    السيرة الذاتية ليست مجرد وثيقة تحتوى على تفاصيل أكاديمية أو عملية متعلقة بك فقط، بل هي جواز سفر للنجاح المستقبلي . وتعد كتابة السيرة الذاتية أهم خطوة على طريق الحصول على الوظيفة، وإذا نجحت في جذب انتباه صاحب العمل لسيرتك الذاتية فقد ضمنت أن تتأهل لمرحلة المقابلة الشخصية والتي تعد بحق الخطوة الأهم على طريق الحصول على الوظيفة الجديدة أول شيء يجب أن تتذكره أن عملية كتابة السيرة الذاتية لابد أن تؤخذ بجدية فهي ليست خطاب تكتبه لصديق بل هي وثيقة تكتبها لصاحب العمل المرتقب والذي يتوقع منك بدوره أن تأخذ الأمر بجدية كاملة وان تكتب بطريقة سهلة الفهم وتجذب انتباه كل من تقع عليها عينه ونحن إذ نأخذ في الاعتبار كل هذه العوامل سنحاول في الصفحات التالية تقديم بعض النصائح والإرشادات التي تساعدك على كتابة السيرة الذاتية السليمة .
    اختبار التوفل
    التوفل (TOEFL بالإنجليزية أو Test of English as a Foreign Language) هو اختبار في اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها أو الذين يستعملونها كلغة ثانية لقياس درجة اتقانهم لها. هذا الامتحان مطلوب اجتيازه من الطلاب الاجانب في أكثر من 2400 كلية وجامعة داخل الولايات المتحدة الأمريكية وأماكن أخرى في العالم. يتم صياغة وكتابة هذا الامتحان بواسطة خدمة الاختبارات التعليمية الأمريكية (Educational Testing Service) في ولاية نيو جرزي. يحتوي هذا الاختبار على 140 سؤالا مقسمة على أربعة أجزاء هي:
    اختبار أيلتس
    اختبار ال أيلتس للغة الإنجليزية (IELTS) والاسم اختصار لجملة International English Language Testing System وترجمتها "نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي". يعتبر أحد أكثر الامتحانات أعتمادا في العالم وخصوصا في بريطانيا وأستراليا لفحص مقدرة الشخص وتمكنه من اللغة الأنجليزية.
    متطلبات القبول
    اولاً: شروط القبول : يشترط ان يكون الطالب المتقدم لدراسة البكالوريوس حاصلا على احد المؤهلات التالية:
    تقدیم الطلب
    إجراءات التأشيرة:

     

       

         للمزيد من المعلومات، يرجى   الاتصال   بنا

    أو

     ملء وإرسال إستمارة الطلب وذلك للحصول علی مزید من المعلومات و إنجاز تقییم أفضل

    آخر التحدیثات: 01 September 2012
    المحرر: Dylan (nickname)
                                                 Print Friendly Version of this pagePrint Get a PDF version of this webpagePDF
    StudyCo | Study in Australia
    Author H Review
    Date published: 01/01/2013
    5 / 5 stars